هيكلة الجماعة


 

اختصاصات الأقسام والمصالح .

  • مكتب التواصل والعلاقات العامة
  • تجميع وترتيب ودراسة القرارات والدوريات والمناشير التي ترد على الجماعة وتوزيعها على المصالح الجماعية.
  • تدبير استغلال الجريدة الرسمية وترتيبها وإطلاع الموظفين على محتواها (المراسيم التي تهم الجماعة)
  • الإشراف على الموقع الالكتروني للجماعة عبر نشر جميع المستجدات والقرارات المتخذة من طرف المجلس الجماعي .
  • المساهمة في الأعمال التحضيرية والتمهيدية والاتصال التي تقوم بها الجماعة قصد إعداد ما يلي :
  • برنامج عمل الجماعة
  • إعداد الدراسة الأحادية الخاصة بالجماعة .
  • اعداد وتتبع اتفاقيات للتعاون والشراكة والتوأمة.
  • الإشراف على الخلية المكلفة باستقطاب المعطيات والاتصال.
  • الإشراف على عملية الاتصال بمختلف الإدارات العمومية والمؤسسات العامة والهيئات الحكومية قصد الاستشارة والتشاور وجمع المعطيات .
  • تتبع الدراسات والأعمال المتعلقة بموقع الانترنيت الخاص بالجماعة .
  • إشهار القرارات الجماعية التنظيمية بالجريدة الرسمية .
  • العمل على إعداد النشرة السنوية حول أعمال الجماعة.
  • نشر هيكلة المصالح الإدارية عبر الموقع الرسمي للجماعة.
  • إشهار مختلف أعمال وأنشطة الجماعة في الجرائد والصحف والمجلات والتعريف بها .
  • نشر كل الأعمال التي تقوم بها الجماعة في المجالات التالية :
  • الندوات ـ المحاضرات ـ اللقاءات ـ الاتفاقيات ـ التظاهرات ......
  • خلية التدقيق الداخلي والافتحاص
  • وضع مخطط الافتحاص الداخلي على أساس منهجية مبنية على تقييم المخاطر مرة في السنة على الأقل
  • السهر على انجاز عمليات الافتحاص الداخلي داخل الأقسام و المصالح الجماعية
  • تحرير تقارير الافتحاص الداخلي طبقا للمساطر المعمول بها مع مراعاة الحياد و الموضوعية و الكفاءة و السرية و السهر على تبليغها إلى رئيس المجلس الجماعي .
  • وضع و تحيين أنظمة تتبع " إجراءات التقدم " التي تسمح من التأكد أن جميع التدابير قد اتخذت من اجل تنفيذ فعال للتوصيات التي خلصت إليها عمليات الافتحاص
  • تحرير و تحيين دليل الافتحاص الداخلي
  • تقديم تقرير دوري حول أنشطة مكتب الافتحاص للرئيس و مدير المصالح.
  • تقديم الدعم والمساعدة للأقسام والمصالح الجماعية .

 

          

مدير المصالح الجماعية

  • يساعد رئيس المجلس في ممارسة مهامه.
  • الإشراف  على الإدارة الجماعية وتنظيمها تحت مسؤولية ومراقبة الرئيس.
  • التنسيق بين مختلف الأقسام و المصالح الجماعية .
  • فحص المراسلات الصادرة عن الأقسام و المصالح الجماعية و التأشير عليها قبل توقيعها من طرف الرئاسة  و إصدارها .
  • ضبط المراسلات الواردة على الجماعة و إحالتها على المصالح المختصة.
  • تتبع مآل المراسلات الواردة على الجماعة و السهر على البث فيها من طرف المصالح المعنية .
  • السهر على تهيئ مختلف الوثائق المتعلقة بالنقط المدرجة بجداول الأعمال
  • إعداد التقرير السنوي لأنشطة الأقسام و المصالح الجماعية وتقديمها لرئيس المجلس .
  • مكتب الضبط
  • ضبط الواردات و الصادرات و مسك السجلات المعدة لهذه الغاية.
  • توزيع البريد على مختلف الأقسام و المصالح بعد الإطلاع عليه من طرف رئاسة المجلس و مدير المصالح.
  • حفظ نسخ من المراسلات .
  • الاستقبال والإرشاد والشكايات :
  • استقبال وإرشاد  المرتفقين ومدهم بكل المعلومات المتطلبة و توجيههم نحو الجهة المعنية بتقديم الخدمة  والبث في الشكايات .

  قسم التعمير والبيئة والأشغال والآليات وحفظ الصحة

 

مصلحة التخطيط وتدبير المجال وشؤون البيئة والأشغال والصيانة والدراسات

  1. مكتب الشباك الوحيد لرخص التعمير
  • المشاركة في إعداد وثائق التعمير (تصاميم التهيئة ،التصاميم القطاعية ،تصاميم إعادة التهيئة ، تصاميم إعادة الهيكلة) بتنسيق مع المصالح  الخارجية المعنية وعلى الخصوص الوكالة الحضرية وقسم التعمير بالعمالة .
  • دراسة ضوابط البناء الجماعية
  • إعداد قرارات التصفيف الخاصة بالبنايات
  • الإشراف على تطبيق محتويات تصميم التهيئة
  • رسم و تحيين التصاميم و الخرائط المتعلقة بالمدينة
  • رسم تصميم موحد يشمل جميع التجزءات و الأحياء.
  • تحديد حدود الشوارع و الأزقة و الساحات في إطار التصميم الواحد
  • تحديد التقسيم الإداري في إطار التصميم الموحد
  • المشاركة في إعداد الدراسات الخاصة بالمشاريع الجماعية  .
  • الإفادات التقنية من اجل الحصول على الرخص التجارية .
  • تتبع ملفات إعادة الهيكلة و الإيواء
  • تتبع دراسة الملفات عن طريق المنصة الالكترونية
  •  إعداد القرارات الإدارية و تتبع مسارها إلى غاية تسليم الرخص إلى أصحاب الشأن .
  • المشاريع الصغرى
  • المشاريع الكبرى.
  • موافاة السلطات الإدارية المحلية  بنسخ من الشواهد  والوثائق  المسلمة من طرف الجماعة داخل الآجال المنصوص قانونيا .
  • تلقي طلبات رخص البناء مع إعداد وتسليم الرخص ( رخص الإصلاح والترميم) .
  • إعداد الملفات المتعلقة برخص السكن وشواهد المطابقة .
  • تتبع مال جميع الملفات والمراسلات المتعلقة بتسليم رخص السكن وشواهد المطابقة .
  • احالة نسخ من الوثائق المتعلقة بمصلحة التعمير على السلطات المحلية داخل الاجال المنصوص عليها .
  1. مكتب الضبط
  • تسلم جميع الطلبات المتعلقة  بالتعمير والإجابة على المراسلات وتتبع مالها .
  • توجيه العموم و مدهم بالدلائل المسطرية و مختلف الجدادات النموذجية و لوائح الوثائق المطلوبة   .
  1. مكتب الأرشيف

توثيق الملفات و حفظها و السهر ، قدر الإمكان ، على رقمنتها و إدراجها بقاعدة معطيات معلوماتية .

  1. مكتب رخص الإصلاح وشواهد الربط
  •   تلقي الطلبات مع إعداد  شواهد الربط بالماء والكهرباء .
  •    إعداد الإحصائيات الخاصة برخص الإصلاح و الشواهد.
  • الجواب على المراسلات و الشكايات المتعلقة بهذه الرخص و الشواهد .
  1.  مكتب الشواهد الإدارية .

  إعداد وتسليم مختلف الشواهد الإدارية المنصوص عليها بالقانون رقم 12 . 66 و 25 . 90 المتعلق بالتعمير .

  • إبلاغ السلطات الإدارية المحلية  بنسخ من الشواهد  المسلمة من طرف الجماعة داخل الآجال المنصوص قانونيا .
  1. مكتب شرطة البناء
  • مراقبة أوراش البناء ومعاينة المخالفات وتحرير التقارير اللازمة في الموضوع واحالتها على الرئيس .
  • إخبار الجماعة بكل ما يخل بنظافة المدينة و بكل أشكال الاحتلال غير القانوني للملك العمومي.
  • مراقبة البنايات المهملة أو المهجورة أو الآيلة للسقوط
  • البث في الشكايات الواردة على هذه المصلحة  .
  • الإجابة على المراسلات المتعلقة بالمراقبة
  • المشاركة في مسطرة الترخيص باستغلال الملك العام الجماعي
  1. مكتب المحافظة على البيئة والمساحات الخضراء
  • المساهمة في الدراسات المتعلقة بالمحافظة على البيئة وتدبير الأخطار.
  • المساهمة في التحسيس والتكوين البيئي .
  • إعداد تقارير حول الاخطار البيئة بالمدينة
  • مراقبة المناطق الخضراء بالمدينة.
  • تحديد حاجيات الجماعة من الاغراس......
  • الإشراف على الاغراس وتشجير جنبات الطرق.     
  • جرد و إحصاء جميع الأشجار بالمدينة و تصنيفها  
  • تنظيم دوريات السقي والتشذيب  .
  • تهيئة وانجاز الحدائق والمساحات الخضراء .
  • تتبع و الحفاظ على الساحات الصغيرة المنجزة في إطار التأهيل الحضري .
  • صيانة النافورات
  • السهر على إحداث  منبت وانجاز الاغراس  به .
  • تتبع اعمال الشركة الموكول لها صيانة  و حراسة الحدائق
  • المشاركة في إعداد دفاتر التحملات المرتبطة بالمصلحة
  • المشاركة في أشغال لجان تقييم العروض المقدمة في إطار إبرام الصفقات المتعلقة بالمناطق الخضراء
  1. مكتب مراقبة التدبير المفوض
  • تتبع قطاع التطهير السائل والماء الصالح للشرب بالتنسيق مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة.
  • تتبع ومراقبة أشغال الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء وتمثيل الجماعة في الاجتماعات ذات الاختصاص .
  • تسيير و تتبع أشغال تهيئة المطرح العمومي وفق دفتر التحملات والاتفاقيات.
  • الإعداد والمشاركة في أشغال لجان التتبع .
  • تتبع  ومراقبة أشغال النظافة الموكولة للشركة المكلفة مع تحرير تقارير حول سير الأشغال.
  • الإجابة عن شكايات رفع الضرر المتعلقة بالسكان .
  • الإخبار بكل ما من شانه التأثير على البيئة .
  •  تمثيل الجماعة في الاجتماعات ذات الاختصاص .
  • تتبع و مراقبة استهلاك الماء .
  1. مكتب الأشغال والطرقات
  • مراقبة و تتبع أشغال صيانة الطرق والأرصفة والمباني الإدارية مع انجاز محاضر تقدم الأشغال والتسليم .
  • تتبع و مراقبة أشغال التجزءات .
  • المشاركة في اللجن المكلفة بالتسليم المؤقت و النهائي للتجزءات .
  • أشغال التشوير الأفقي والعمودي والتنسيق مع لجنة السير والجولان وانجاز محاضر التسليم والتصفية للعتاد.
  • تتبع مشاريع الجماعة وتحرير تقارير في الموضوع..
  • انجاز قرارات جماعية فيما يخص تسمية الشوارع والترقيم ، و تنفيذ هذه القرارات .
  • المشاركة في تهيئ الفضاءات بمناسبة الأعياد الدينية و الوطنية و التظاهرات الرياضية و الفنيــــــة و الثقافية.
  • حراسة وتنظيف المرافق الجماعية .
  • الإشراف و مراقبة الأعوان العرضيين والمياومين .
  1. مكتب الانارة العمومية
  • توسيع وتحديث وصيانة خطوط شبكة الإنارة العمومية .
  • جرد و إحصاء جميع الممتلكات المرتبطة بمرفق الإنارة العمومية
  • ضبط الحاجيات من تجهيزات و أدوات الإنارة العمومية مع تحرير محاضر استلام المعدات.
  • مراقبة استهلاك الجماعة للكهرباء .
  • الدراسات الخاصة بالإنارة العمومية .
  • صيانة الأضواء الثلاثية.
  • التنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء و الماء
  • تتبع الأشغال المرتبطة بالإنارة العمومية
  • المشاركة في أشغال لجان تقييم العروض المقدمة في إطار إبرام الصفقات المتعلقة بالإنارة العمومية
  • المشاركة في تهيئ الفضاءات بمناسبة الأعياد الدينية و الوطنية و التظاهرات الرياضية و الفنيــــــة و الثقافية.
  1. مكتب الدراسات التقنية
  • إعداد وصياغة دفاتر التحملات للدراسات والأشغال والتوريدات.
  • دراسة وضعية السير والجولان .
  • الدراسة التقنية وتتبع أشغال تهيئة التجهيزات الحضرية الكبرى .
  • الدراسة التقنية لتهيئة وبناء المنشات الفنية .
  • الدراسة التقنية وتتبع أشغال تهيئة الطرق الحضرية.
  • دراسة وإبداء الرأي في مشاريع التجزئات والمجموعات السكنية .
  • تتبع الدراسات الموكولة لمكاتب الدراسات وتتبع سير الدراسات المتعلقة ببرنامج التأهيل الحضري .
  • المشاركة في إعداد الحصص السنوية لبرنامج التهيئة الحضرية .
  • التتبع التقني لأشغال انجاز التجهيزات الحضرية .
  • إعداد تقارير حول تقدم  تنفيذ برنامج التأهيل الحضري .
  • المشاركة في أشغال لجان تقييم العروض المقدمة في إطار إبرام الصفقات .
  • تمثيل الجماعة في الاجتماعات ذات الاختصاص .
  • متابعة تنفيذ برنامج عمل الجماعة والعمل على وتحيينه وتقييمه .
  1. مكتب المستودع والمرآب الجماعي
  • تسيير حظيرة السيارات والسائقين التابعين للجماعة .
  • إصلاح السيارات والشاحنات مع تزويدها بالوقود والزيوت وقطع الغيار .
  • أشغال الحدادة  و المهن الأخرى.
  • التدخلات في الحالات الاستعجالية.
  • اعداد محاضر استلام  مختلف التوريدات والمعدات والآليات وقطع الغيار.
  • تمثيل الجماعة لدى الشركة الوطنية للنقل و اللوجيستيك SNTL
  • تخزين مختلف المنتوجات التي تستعملها الجماعة من لوازم المكتب و تموين و مواد و أدوات الأوراش و المواد الكهربائية و لوازم الاستقبال و الحفلات (زرابي،خيام أعلام، المتلاشيات....)
  • توزيع الأدوات المكتبية والمعلوماتية  والمطبوعات والعتاد التقني على مختلف المصالح والمرافق الجماعية.
  • توزيع الأدوات الصغرى ومواد الترصيص على مختلف المصالح والمرافق الجماعية .
  • توزيع مواد النظافة على مختلف المصالح والمرافق الجماعية .
  • إمداد مصلحة الإنارة العمومية بالأدوات والمعدات الكهربائية التي تحتاجها للصيانة وإصلاح الإنارة.
  • توزيع الملابس على عمال وموظفي الجماعة.
  • توزيع اللوازم الرياضية على الجمعيات.
  • مسك سجل الممتلكات المنقولة وإعداد القوائم الخاصة بها .

مصلحة حفظ الصحة و الشؤون والاجتماعية والثقافية والرياضية

  1.  مكتب حفظ الصحة
  • التنظيم والإعلام والتربية و الاتصال في مجال الوقاية والصحة العامة .الهيكل التنظيمي لجماعة سيدي بنور.docx
  •  الفحوصات الطبية والتتبع الصحي لموظفي وأعوان الجماعة .
  •  مراقبة ومعاينة الوفيات مع تسليم الشواهد الطبية والإذن بالدفن .
  • ـتدبير المقابر، صيانتها،نظافتها والإدلاء بالرأي في اختيار مواقعها .
  •  تشريح الجثث والقيام بالخبرة الطبية الشرعية .
  • ـتجميع المعطيات الإحصائية المتعلقة بالولادات والوفيات مع تحيين سجل الوفيات .
  • ـتسيير مركز محاربة داء السعر : الفحص ،العلاج ومحاربة الداء .
  • المساعدة الصحية لفائدة المؤسسات الخيرية .
  • المشاركة في عمليات التلقيح الجماعي المنظمة من طرف وزارة الصحة .
  •  التصريح بالأمراض الواجب التصريح بها .
  •  ضبط الإحصائيات الصحية خاصة المتعلقة بالأمراض المعدية .
  •  تدبير سيارات الإسعاف ونقل الأموات بتنسيق مع مصلحة المستودع والرآب الجماعي
  • مراقبة النظافة والصحة العموميتين)  شرطة حفظ الصحة(
  • المراقبة الصحية الداخلية والخارجية للمؤسسات الصناعية ومؤسسات الصناعة التقليدية والمعامل و الأوراش وكذا مراقبة شروط صحة ونظافة الأشخاص العاملين بها .
  • المراقبة والسهر على صحة وسلامة الأماكن والمؤسسات العمومية .
  • المراقبة والسهر على صحة وسلامة المراكز ذات الصبغة الاجتماعية وكذا صحة الأشخاص العاملين بها .
  • السهر على السلامة الصحية داخل المؤسسات المدرسية ومؤسسات ما قبل التمدرس وكدا المؤسسات الجامعية .
  • المراقبة الصحية لوسائل النقل العمومية ووسائل النقل الصحية وكدا مراقبة صحة العاملين بهده القطاعات .
  • المراقبة والسهر على السلامة الصحية للسكن ولمشاريع التعمير وإعداد التراب الوطني .
  • المراقبة والسهر على نظافة الطرقات ومسالك التطهير ونقط الماء .
  • مراقبة تطهير النفايات السائلة والصلبة .
  • إعداد محاضر في إطار القيام بمهام مراقبة النظافة والصحة العموميتين تقدم نسخة إلى المعني بالأمر ونسخة إلى رئيس المجلس الجماعي .

مراقبة ومحاربة جميع مصادر الضرر

  •   محاربة الحشرات.
  •   محاربة القوارض.
  • تطهير الأماكن العمومية.
  • المراقبة والسهر على جودة المواد الغذائية، المشروبات والتوابل المعدة للاستهلاك وكذا وسائل نقل هذه المواد والأماكن التي تباع فيها وصحة الأشخاص العاملين بها.
  • المشاركة في البحوث التي تطلبها وزارة الصحة في حالة حصول تسممات غذائية.
  • المشاركة في لجنة تسليم رخص الاستغلال.
  1. مكتب البيطرة
  • محاربة الحيوانات الضالة.
  • السهر على تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالوقاية الصحية طبقا للقوانين الجاري بها العمل.
  • الدراسة الإدارية للملفات المتعلقة بإحداث مصالح عمومية وخصوصية لمناولة وتخزين ومعالجة وتحويل أو بيع المنتوجات الحيوانية أو ذات أصل حيواني.                
  • تدبير المجازر والملحقات التابعة لها.
  • ـمراقبة عمليات تنظيف وصيانة المجزرة.
  • تنظيم عمليات نقل اللحوم
  • التنسيق مع المكتب الوطني لسلامة المنتوجات الغذائية و السلطة المحلية في العمليات المرتبطة بالمراقبة
  •  تنظيم ومراقبة  عمليا الذبح
  •  تحضير تقارير حول الظرفية الاقتصادية وإنجاز كل دراسة تتعلق بتطور الأسعار وبتزويد الجماعة بالمنتوجات الحيوانية أو ذات أصل حيواني .
  1. مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية
  • الإشراف على تسيير المركز الثقافي
  • مسك سجل خاص بأنشطة المركز الثقافي .
  • الإشراف على الخزانة البلدية .
  • مسك سجل بمحتويات الخزانة من كتب و مراجع و تجهيزات و تحيينه بصفة دورية
  • الإشراف على تقديم المساعدات للجمعيات الإحسانية و للجمعيات الأخرى 
  • المساهمة في عملية ختان الاطفال المحتاجين 
  • المشاركة في إعداد اتفاقيات الشراكة لتمويل المشاريع الخيرية و الإنسانية المقدمة من طرف الجمعيات .
  • المساهمة في إعداد خريطة محو الأمية 
  • المشاركة في تنظيم عملية التخييم للأطفال 
  • إنجاز دراسات و بحوث و إحصائيات في الميدان الاجتماعي 
  • المساهمة والتنسيق مع جمعيات الأحياء لتقديم الخدمات للسكان 
  • المشاركة في إعداد برنامج عمل سنوي بشراكة مع الجمعيات لتنشيط العمل الجمعوي. 
  • التنسيق مع المؤسسات و المنظمات الغير الحكومية لتنمية الحركة الجمعوية. 
  • السهر على تـنـظيم تظاهرات ثقافية و علمية و معارض و ندوات و مهرجانات مختلفة .
  • المساهمة في تنظيم الحفلات الموسيقية و الترفيهية .
  • تنظيم رحلات ترفيهية لفائدة موظفي الجماعة .
  • المشاركة في عملية  تقديم الدعم و المساعدات للفرق و الجمعيات الرياضية و الثقافية و الاجتماعية .
  • تتبع الشأن الرياضي بالمدينة
  • الإشراف على إصلاح و إحداث ملاعب رياضية متعددة الاختصاصات لفائدة شباب الأحياء .
  • المساهمة في تنظيم تظاهرات رياضية دورية بشراكة مع الجمعيات الرياضية .
  • المشاركة في إبرام اتفاقية شراكة مع المؤسسات التعليمية لاستغلال منشآتها الرياضية .
  • إعداد تقارير وإحصائيات حول أنشطة الجمعيات .                                                                                                                         
  • الاشراف على تسيير الملعب البلدي .

 

قسم الشؤون الإدارية والمالية  والقانونية والممتلكات الجماعية والاقتصادية

مصلحة الموارد البشرية

  1. مكتب تدبير الموارد البشرية
  • إعداد قرارات الإلحاق و الإدماج و رهن الإشارة ،التعيينات  .
  • تهيئ المباريات و امتحانات الكفاءة المهنية .
  • طلبات العمل .
  • شواهد العمل .
  • الإشراف على إعداد قوائم الحراسة الأسبوعية. 
  • إعداد قوانين الأطر  .
  • استدعاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء و تحرير محاضر اللجان .. 
  • إعداد بطاقات و تقارير نهاية التدريب. 
  • تهيئي جداول الترقيات .
  • تهيء قرارات الترقيات و الترسيم . 
  • إعداد قرارات الرخص الإدارية و الاستثنائية .
  • إعداد انخراطات الموظفين والأعوان لدى كل من مؤسستي الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
  • إعداد وإرسال ملفات الموظفين والأعوان الذين سيحالون على التقاعد .
  • إعداد ملفات الموظفين والأعوان الذين يطالبون باحاتهم على الاستيداع.
  • إعداد ملفات رصيد الوفاة ومعاش دوي الحقوق بالنسبة للموظفين والأعوان المتوفين في طور العمل.
  • إعداد انخراطات الموظفين والأعوان لدى الهيآت التعاضدية .
  • إعداد ملفات تصحيح الخدمات المنجزة قبل الترسيم
  • مراقبة التغيبات عن العمل .
  • العمل على توثيق جميع العمليات المرتبطة بتتبع غياب الموظفين و الاحتفاظ بها لاستثمارها في المراقبة.
  •  تنفيذ مسطرة الاقتطاع من رواتب الموظفين المتغيبين بصفة غير مشروعة.
  •  اتخاذ الإجراءات التأديبية .
  1. مكتب التكوين المستمر
  • إبرام اتفاقيات التكوين مع مؤسسات التكوين لفائدة الموظفين .
  • إبرام اتفاقيات مع المؤسسات التعليمية لفائدة تلاميذهم .
  • إبرام اتفاقيات التكوين مع المؤسسات الجامعية لإجراء دورات تكوينية لفائدة الموظفين.
  • إحصاء وحصر احتياجات الجماعة فيما يخص التكوين المستمر للموظفين .
  • القيام بدورات تكوينية لفائدة الموظفين .
  • تهييء ملفات متابعة الدراسة للموظفين .
  • إعداد برنامج للتدريب لفائدة خريجي مراكز التكوين المهني  و المؤسسات الاخرى.
  • إعادة تأهيل اليد العاملة  بالجماعة .
  • إعداد المخطط الاستراتيجي للتكوين وفق متطلبات الجماعة .  

مصلحة الموارد المالية

  1. مكتب الوعاء الضريبي .
  • إحصاء المادة الجبائية
  •  تحيين جرد المادة الجبائية بشكل دوري
  • -تأسيس وتقدير المادة الجبائية
  • حفظ ومراقبة المعلومات المتعلقة بالاقرارات المقدمة من طرف الملزمين بالرسوم الاقرارية
  • إعداد الأوامر بالتحصيل
  • القيام بالفرض التلقائي للرسوم
  • القيام بتصحيح أسس فرض الرسوم
  • تطبيق الغرامات والعلاوات المتعلقة بالوعاء
  •  تتبع شكايات ومطالبات الملزمين
  •  تدبير المنازعات الجبائية حول الرسوم المحلية
  • تمثيل الجماعة في لجن إحصاء الرسوم المدبرة من طرف مديرية الضرائب
  •  تحسيس الملزمين
  • الأرشيف  .
  1. مكتب التحصيل ( شساعة المداخيل ) .
  • - استخلاص مبالغ الرسوم الاقرارية والحقوق والواجبات
  • - مسك الصندوق
  • - مسك السجلات المحاسبية
  • استخلاص رسوم الحالة المدنية و الاشهاد على صحة الإمضاء و مطابقة النسخ لأصولها .
  • - إعداد وإصدار البيانات المحاسبية في الآجال المحددة
  • - تدبير القيم وسائل الاستخلاص، وإعداد البيانات المتعلقة بها
  • - التنسيق مع الخزينة الجماعية
  • - التنسيق مع المصلحة المكلفة بإعداد الميزانية
  • - اتخاذ الإجراءات اللازمة من اجل تحصيل الباقي استخلاصه
  • الأرشيف
  1. مكتب المراقبة الجبائية .
  • مراقبة الاقرارت المودعة من طرف الملزمين الذين تم اختيارهم للخضوع للمراقبة الجبائية
  • - فحص محاسبة الملزمين الخاضعين للمراقبة الجبائية
  • - ممارسة حق الإطلاع .
  1. مكتب الشؤون الاقتصادية .
  • استقبال طلبات الرخص التجارية و الصناعية و المهنية 
  • إعداد جدولة زمنية لمعاينة الأماكن موضوع طلبات الترخيص 
  • إعداد المراسلات للمصالح الخارجية ذات العلاقة مع طلبات الترخيص 
  • إعداد محاضر المعاينات 
  • إعداد الرخص 
  • إعداد عناصر الجواب بالنسبة لطالبي الرخص 
  • إعداد قرارات الإغلاق بالنسبة للمحلات المخالفة للقوانين الجاري بها العمل 
  • معالجة الشكايات الواردة على المصلحة و إعداد التقارير الشهرية
  • تنظيم مختلف الأنشطة التجارية والمهنية الغير المنظمة
  • منح رخص استغلال المؤسسات المضرة أو الخطيرة والمزعجة
  • منح رخص فتح المحلات التجارية والمهنية والصناعية .
  • منح رخص فتح الوحدات الخاصة بالشركات الصناعية
  • منح رخص فتح المحلات التجارية والمهنية داخل الأسواق الجماعية
  • السهر على تنفيذ القرارات التنظيمية الجماعية المتعلقة بتنظيم الحرف المهنية والتجارية والصناعية
  • اتخاذ قرارات فردية تتمثل في المنع والإذن أو الأمر عند التدخل من أجل الحد من ظاهرة مخالفة القوانين الجاري بها العمل
  • السهر على تنفيذ القرارات التنظيمية الجماعية التي تتعلق بتحديد الشروط العامة التي يمكن أن تمـــارس في إطارها الأنشطة الخاصة للأفراد قصد الحفاظ على الصحة العامة والسكينة العامة
  • الإشراف على أعمال اللجن الجماعية المكلفة بمعاينات المحلات التجارية والمهنية الصناعية
  • بحث المنافع والمضار فيما يخص بالمؤسسات المضرة أو الخطيرة والمزعجة

إعداد التقارير الشهرية.

  1. مكتب إدارة السوق الأسبوعي .
  • القيام بتحليل شمولي لدينامية السوق الأسبوعي، لمحيطه و لخصوصياته من اجل معرفة و ضبط خاصياته و تحديد مختلف رهانات تطويره و النهوض به .
  • انجاز تشخيص ترابي يسمح بتحديد المعطيات المجالية و مكامن قوة و ضعف السوق بهدف التوصل إلى خيارات محددة لتطويره
  • إشهار مختلف الرسوم و التعريفات الواجبة بصورة واضحة و ظاهرة .
  • وضع نظام داخلي للسوق
  • التنسيق مع مصالح الأمن و السلطة المحلية و الدوريات المختلطة لمراقبة الممارسات التجارية
  • الإشراف على الميزان الجماعي
  • تجميع و معالجة المعلومات المتعلقة بحجم الرواد و التجار و كذا المواد المعروضة للبيع و إبلاغها إلى الجماعة
  1. مكتب المحطة الطرقية .
  • الإشراف على تسيير المحطة الطرقية و التنسيق مع المصالح المختلفة من اجل حسن تدبير هذا المرفق.
  • مسك سجل بكل الحافلات العابرة للمحطة
  • إشهار مختلف الرسوم و التعريفات الواجبة بصورة واضحة
  • وضع نظام داخلي للمحطة
  • إعداد إحصائيات حول الحافلات سواء المنطلقة من المدينة او العابرة لها .
  • التنسيق مع السلطات المختصة في ميدان المراقبة .
  • انجاز تشخيص ترابي يسمح  بتحديد المعطيات المجالية و مكامن قوة و ضعف المحطة الطرقية بهدف التوصل إلى خيارات محددة لتطويرها.

مصلحة الميزانية والمحاسبة والصفقات

  1. مكتب الميزانية والحسابات .
  • تحضير و إعداد الميزانية.
  • برمجة الفائض التقديري
  • برمجة الفائض الحقيقي.
  • تحويل الاعتمادات
  • تعديل الميزانية
  • حصر الميزانية
  • اعداد البيانات المتعلقة بحصر الميزانية و الحسابات الخصوصية
  • تتبع و مراقبة تنفيذ الميزانية و الحسابات الخصوصية.
  • نقل الاعتمادات
  • التتبع الدقيق لوضعية المصاريف على مستوى المنظومة و استصدار البيانات المتعلقة بها و مقارنتها بالمعطيات المضمنة بالمعطيات المضمنة بالسجلات .
  • طلبات ترخيصات البرامج
  • طلبات الترخيصات الخاصة
  • طلبات القروض
  • ضبط العمليات المحاسبية للميزانية و الحسابات الخصوصية بالسجلات المرتبطة بها
  • إعداد تقارير دورية حول تنفيذ الميزانية و الحسابات الخصوصية
  • إعداد وانجاز مقترحات الالتزام بالنفقات.
  • تسجيل مقترحات الالتزام بالنفقات ضمن السجل المخصص لها .
  • توجيه مقترحات الالتزام بالنفقات رفقة الملفات المتعلقة بها إلى مصالح المالية قصد التأشير عليها.
  • إعداد وانجاز الحوالات.
  • تسجيل الحوالات الصادرة ضمن السجل المخصص لها .
  • توجيه الحوالات الصادرة إلى مصالح المالية رفقة الوثائق المطلوبة.
  • مسك القيم ( الشيات ) المتعلقة باداءات الماء ، الكهرباء ،الهاتف، الانترنيت ، و شيات المراسلات ، و المحرقات ........
  • تسجيل حركة القيم ضمن سجل مخصص لهذه العملية .
  • شساعة المصاريف
  • اداءات مستحقات  الماء ، الكهرباء ، الهاتف والانترنت .....
  • المعالجة المعلوماتية لجميع العمليات المرتبطة بالالتزام بالنفقات و الحوالات و الشساعة ضمن المنظومة المندمجة للنفقات GID
  • الأرشيف
  1. مكتب أجور الموظفين
  • انجاز الرواتب الشهرية بتنسيق مع مصالح القباضة تبعا لاتفاقية أجور
  • تهييء الالتزامات المتعلقة بمصاريف الموظفين والأعوان ،التوظيفات ، الترقيات ، والترسيمات، التعويضات العائلية وغيرها من التعويضات : الأعمال الشاقة والملوثة و الساعات الإضافية،الأوامر بمهمة...
  • إعداد تقديرات الميزانية فيما يتعلق بالفصول الخاصة بالموظفين والأعوان
  • انجاز اللوائح المتعلقة بالصندوق المغربي للتقاعد
  • انجاز القوائم المتعلقة بصندوق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد
  • إعداد بيانات الالتزام
  •  المراقبة والتأشير على طلبات الاقتراض المقدمة من طرف الموظفين .
  • إعداد أوامر بالاقتطاع
  • إعداد قوائم الاقتطاعات لفائدة منظمات الاحتياط الاجتماعي .
  • تتبع و تسوية الوضعيات المالية للمتقاعدين
  • رصيد الوفاة
  • مراقبة و تتبع طلبات الاقتراض
  • إعداد البيان التعديلي للمصاريف المستمرة
  • إعداد تقارير دورية حول نفقات الموظفين و إحالتها مصلحة الميزانية
  • التنسيق مع مصلحة الحسابات بخصوص الأعمال المرتبطة بالالتزام بالنفقات و الحوالات و اتفاقية أجور
  1. مكتب الصفقات والمشتريات
  • إعداد ونشر البرنامج التوقعي السنوي للصفقات .
  • القيام بمختلف الإجراءات المتعلقة بمساطر إبرام الصفقات .
  • تحضير ملفات طلب العروض .
  • إشهار إعلانات طلب العروض في الجرائد والبوابة الالكترونية بتنسيق مع مصلحة التعاون و التواصل.
  • التحضير للجنة فتح الاظرفة .
  • تحضير الصفقات من اجل المصادقة .
  • انجاز الكشوفات  آو الدفعات وفق محاضر التسليم الصادرة عن المصالح المعنية .
  • إصدار سندات الطلب .

إعداد تقارير ودراسات وإحصائيات حول صفقات الجماعة .

مصلحة الممتلكات الجماعية و الشؤون القانونية وشؤون المجلس والحالة المدنية والمصادقة على الوثائق

  1. مكتب الممتلكات الجماعية
  • تدبير العمليات العقارية :
  •  التحفيظ، التفويت، الاقتناء، الكراء، المعاو ضة، نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي،  الإخراج من حيز الملك العام الجماعي، تحديد الملك العام الجماعي، قرار تحديد الطرق العامة و الممرات، الاحتلال المؤقت لأملاك الخواص.
  • إعداد و مسك سجل محتويات الأملاك الجماعية و تحيينه بصفة دورية: سجل الأملاك العامة   *سجل الأملاك الخاصة
  • تحيين قاعدة المعطيات المتعلقة بالممتلكات الجماعية و تتبعها بشكل دقيق
  • منح رخص شغل الملك الجماعي العام مؤقتا لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية .
  • منح رخص شغل الملك الجماعي العام مؤقتا بمنقولات وعقارات ترتبط بأعمال تجارية أو مهنية أو صناعية
  • منح رخص شغل الملك الجماعي بإقامة كشك
  • المشاركة في أشغال التسليم  النهائي للتجزءات و إلحاق طرق التجزئة او المجموعة السكنية و شبكات الماء و المجاري         و الكهرباء و المساحات غير المبنية المغروسة بالأملاك العامة للجماعة بناء على محضر يجب قيده باسمها في الصك العقاري الأصلي للعقار موضوع التجزئة .           
  1. فرقة المراقبين في مجال الشرطة الإدارية
  • القيام بكل الأعمال و المهام اليومية التي من شأنها تتبع و تفعيل قرارات رئيس المجلس الجماعي في مجال الشرطة الإدارية : الوقاية الصحية و النظافة و حماية البيئة و السكينة العمومية و سلامة المرور طبقا للقوانين و الأنظمة الجاري بها العمل.
  • تنظيم شغل الملك الجماعي العام المتعلق بأرصفة المدينة من طرف أصحاب المحلات التجارية والمهنية والصناعية .
  • السهر على تنفيذ القرارات التنظيمية المتعلقة باستغلال الملك الجماعي من طرف المؤسسات التجارية و المهنية .
  1.         مكتب المنازعات والشؤون القانونية
  • المشاركة في الدراسات و الأعمال المتعلقة بإعداد القرارات التنظيمية الجماعية .
  • المساهمة في معالجة مختلف الملفات و القضايا الجماعية من الناحية القانونية
  • تقديم الاستشارة القانونية لتفادي الخروج عن الشرعية .
  • العمل على جمع و توفير كل ما تحتاجه المصالح الإدارية الجماعية من مراجع قانونية و الوثائق التي تدعم عملها اليومي و هي : النصوص القانونية و التنظيمية ، الظهائر ، المراسيم ، المناشير و الدوريات ، المجلات و الكتب القانونية ، الجريدة الرسمية ، الأبحاث و الدراسات القانونية.و وضعها رهن إشارة الموظفين و رؤساء الأقسام و المصالح
  •  تنظيم خزانة خاصة بالمراجع القانونية توضع رهن إشارة موظفي الجماعة .
  • دراسة و تتبع القضايا المرفوعة أمام المحاكم التي تكون الجماعة فيها طرفا مدعيا أو مدعى عليه و ذلك بتنسيق مع المحامي المتعاقد مع الجماعة بعد مسك جميع المقررات المطابقة للمجلس التي توجز لرئيس الجماعة أن يقيم الدعوي القضائية .
  • جمع عناصر الدفاع بالتعاون مع المصالح الجماعية المختصة معززة بالوثائق الضرورية
  • تتبع الشكايات المتعلقة بمطالبة الجماعة بأداء دين او تعويض .
  • تتبع عملية تنفيذ الأحكام القضائية النهائية بالتنسيق مع المصالح المختصة .
  • مسك سجل المنازعات القضائية تسجل فيه جميع القضايا .
  • إعداد جدول المنازعات القضائية السنوية و إرسالها إلى السلطات المركزية .
  • دراسة و تتبع حوادث الشغل و حوادث السير الخاصة بأعوان الجماعة .
  • إعانة الرئيس على القيام بإجراءات رفع الدعاوى أمام المحاكم بالتنسيق مع المصلحة الجماعية المختصة بموضوع النزاع و محامي الجماعة.
  • فتح ملف لكل قضية و ترقيمه و تحيينه تبعا لمراحل الدعوى.
  • جمع عناصر الدفاع بتعاون مع المصالح الجماعية المختصة معززة بالوثائق الإدارية.
  • تتبع إجراءات الدعوى في جميع مراحلها بتنسيق مع رئاسة المجلس و محام الجماعة و إثارة مسألة التقاضي خلال الجلسة الأولى التي تعقدها المحكمة .
  • العمل على حيازة نسخ من الأحكام الصادرة في حينها إما من المحكمة مباشرة أو عن طريق محامي الجماعة.
  • دراسة الأحكام و استغلالها و توجيه استفسار لمحامي الجماعة إذا ثبت تقصير أو تهاون في الدفاع عن حقوق الجماعة.

استئناف و نقض الأحكام الصادرة داخل الأجل القانوني.

  1. مكتب شؤون المجلس
  •     التهيئ المادي لاجتماعات المجلس واللجان الدائمة.
  •    تحرير محاضر اجتماعات مكتب المجلس و اللجان و إحالتها على رئيس المجلس .
  •    تهيئ جداول الأعمال التي يتم إعدادها من طرف الرئيس و مكتبه و إرسالها إلى الجهات المعنية.
  • الاشراف على محاضر  اجتماعات المجلس و ضبطها و ترتيبها ضمن مستندات المصلحة.
  •    تحرير و مسك سجلات مداولات المجلس .
  •     حضور الاجتماعات التي يعقدها المجلس و تحرير محاضر في شأنها . 
  •     مسك سجل التفويضات   .
  • حفظ الارشيف المتعلق باعمال المجلس .
  • العمل على تتبع النظام الداخلي للمجلس .
  1. مكتب الحالة المدنية

يتوفر مكتب الحالة المدنية على سجلات الولادات والوفيات للمواطنين التابعين لنفوذها وتقوم بإعداد جميع الوثائق المتعلقة بالحالة المدنية كنسخ الازدياد والنسخ الكاملة من الولادة والوفاة والدفاتر العائلية وشواهد إدارية أخرى كالحياة الفردية والحياة الجماعية وشهادة القرابة وشهادة الكفالة وشهادة عدم الزواج وشهادة العزوبة وشواهد الخاطب و المخطوبة والبطاقات الشخصية بالإضافة إلى تنفيذ الأحكام التصريحية من ولادات ووفيات وأحكام تنقيحية تتعلق بإصلاح بعض الأخطاء وتقوم كذلك بإعداد البيانات الهامشية كالزواج والطلاق والوفاة ...الخ كما يقوم المكتب بإعداد الإحصائيات خلال 15 يوما في ما يخص المتوفين المتوفرين على البطاقة الوطنية والمتوفين المتقاعدين وإحصائيات شهرية لتصاريح الوفيات والولادات والزواج والطلاق وتقارير ثلاثة أشهر.

الأرشيف والجواب على جميع المراسلات .

  1. مكتب تصحيح الإمضاء
  • تصحيح الإمضاءات
  • الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها
  • مسك السجلات
  • الأرشيف

الهيكل التنظيمي لجماعة سيدي بنور_0.docx