برنامج تحسين أداء الجماعات


أطلقت وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامج تحسين أداء الجماعات. ويتمحور هذا البرنامج حول 3 برامج فرعية:

  •    تطوير نظام لتقييم أداء الجماعات المستهدفة وتحفيزها؛
  •     تقوية التعاون ما بين الجماعات يهم بالخصوص مؤسسات التعاون بين الجماعات؛
  •    تقوية قدرات الجماعات عبر برامج التكوين والمساعدة التقنية وأنظمة المعلومات.

ويستهدف البرنامج 103 جماعة وهي الجماعات التي تعد أكثر من 000 50 نسمة والجماعات مقر العمالات والأقاليم، مع إمكانية أن يشمل البرنامج في مرحلة ثانية جماعات أخرى.

وينبني تقييم الجماعات على تحقيق نوعين من المؤشرات: خمسة شروط دنيا أساسية والتي لها علاقة باحترام بعض المقتضيات القانونية، والتي تعتبر شروطا إلزامية لتمكين الجماعات المستهدفة من الاستفادة من خدمات البرنامج، بالإضافة إلى 24 مؤشرا للأداء موزعة على ستة مجالات وهي الحكامة والشفافية-تدبير النفقات-تدبير الموارد-الموارد البشرية-التدبير الاجتماعي والبيئي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويجب التذكير في الأخير، أنه تم نهاية 2019 تقييم الجماعات المستهدفة واقتصر على الشروط الخمسة الدنيا الأساسية، حيث من بين الجماعات 103 المستهدفة بالبرنامج، حققت 85 جماعة منها الشروط الخمسة الدنيا الأساسية. كما أنه أعطيت الانطلاقة في 23 شتنبر 2020 لإنجاز تقييم آخر للجماعات المستهدفة يشمل الشروط الخمسة الدنيا الأساسية ومؤشرات الأداء الأربع وعشرين.

للمزيد من المعلومات انقر على الرابط اسفله:

https://www.collectivites-territoriales.gov.ma/ar/brnamj-thsyn-ada-aljmaat